أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

عالم المال

أوابك: صادرات الغاز الطبيعي المسال حققت نحو 107.3 مليون طن خلال الربع الأول من 2024

أموال يمن/متابعات:قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني نهاية شهر مايو إن صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من العام الحالي حققت رقما قياسيا جديدا إذ وصلت إلى 107.3 مليون طن.

وأضاف اللوغاني في تصريح صحفي-نشره موقع أرقام-بمناسبة إصدار الأمانة العامة للمنظمة تقرير الربع الأول لعام 2024 (حول تطورات قطاع الغاز الطبيعي المسال العالمي والتطورات الدولية والعربية حول دور الهيدروجين في عملية تحول الطاقة) أن صادرات الغاز الطبيعي المسال ارتفعت خلال الربع الأول بنسبة 4.3 في المئة على أساس سنوي.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ظلت متصدرة دول العالم بحصة سوقية بلغت 21.6 في المئة من تلك الصادرات تلتها أستراليا وقطر في المرتبتين الثانية والثالثة بحصة 19.5 في المئة لكل منهما وروسيا في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 8.1 في المئة.
وبين أن صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2024 قد بلغت نحو 28.9 مليون طن مستأثرة بحصة 26.9 في المئة من السوق الدولية.
وأفاد بأن أسعار الغاز المسال شهدت ارتفاعات غير مسبوقة وتاريخية بعد الأزمة الروسية الأوكرانية في عام 2022 ثم تراجعت أواخر العام الماضي بعد تجاوز أفق الأزمة كما استمرت الأسعار في التراجع بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من 2024 العام الحالي ما ساهم في تخفيض الطلب علاوة على الانتعاش المحدود في النشاط الصناعي الأوروبي.
وأوضح أن متوسط أسعار الغاز الطبيعي في السوق الأوروبي حسب مركز (تي.تي.اف) في هولندا شهد تراجعا خلال الربع الأول من 2024 بنحو 50 في المئة مقارنة بالربع المماثل من 2023 لتسجل 8.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في حين تراجعت الأسعار الفورية في السوق الآسيوية حسب مؤشر (اليابان-كوريا) (جي.كي.ام) لتسجل 9.4 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وفيما يخص التطورات في مجال الهيدروجين ودوره في عملية تحول الطاقة بين اللوغاني أن الهيدروجين بات أحد أبرز الحلول الدولية المطروحة للوصول إلى نظام خال من الكربون كونه يصلح كوقود لا ينتج عن حرقه أية انبعاثات ويمكن إنتاجه من مصادر الطاقة المتجددة.
ولفت إلى أن عدد الدول التي أعلنت عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين ارتفع حتى نهاية الربع الأول من 2024 إلى نحو 33 دولة إذ تضم القائمة النهائية لتلك الدول دولا أوروبية ودولا في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
وعلى الصعيد العربي قال اللوغاني إن عدد الدول العربية التي وضعت أهدافا محددة بأطر زمنية لقدرات إنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من السوق العالمية قد ارتفع إلى تسع دول هي الإمارات والجزائر والسعودية والكويت ومصر والأردن وسلطنة عمان والمغرب وموريتانيا مشددا على ضرورة التواجد في هذا السوق الواعد مستقبلا والظفر بحصة سوقية مهمة.

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.