أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

ثقافة مصرفية

الأثرياء عالمياً وعربياً

أموال يمن/متابعات: نشرت مجلة فوربس الأمريكية، نهاية الأسبوع الماضي أحدث تصنيفاتها السنوية بشأن ترتيب أثرياء العالم، والذي ضمّ 2781 مليارديرًا ليرتفع عددهم بنحو 141 مليارديرا.

وبحسب موقع الجريدة الاقتصادية، فإن القائمة التي أعلنتها المجلة الأمريكية، ارتفعت قيمة أثرياء العالم إلى نحو 14.2 تريليون دولار مسجلًا أعلى مستوياتها على الإطلاق لتستمر ثرواتهم بالنمو مع تجاهل أسواق الأسهم العالمية للتوترات الجيوسياسية والاضطرابات السياسية وارتفاع أسعار المستهلكين.

وعالميًا، تربع الملياردير الفرنسي برنارد أرنو على صدارة عرش قائمة فوربس لأثرياء العالم للمرة الثانية على التوالي حيث يمتلك إمبراطورية تضم 75 علامة تجارية ليأتي ذلك بالتزامن مع إعلان مجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة المملوكة ل”أرنو” عن أرباح صافية بقيمة 16.5 مليار دولار من إيرادات بقيمة 94 مليار دولار لعام 2023، مما أدى إلى ارتفاع أسهمها بنسبة 5٪ خلال العام الماضي.

ويمتلك رجل الأعمال الفرنسي البالغ من العمر 75 عامًا ثروة تقدر بنحو 233 مليار دولار في قائمة فوربس السنوية، مما يمنحه تقدمًا قدره 38 مليار دولار على أقرب منافسيه، إيلون ماسك، الذي احتفظ بالمركز الثاني هذا العام. ليحقق برنارد أرنو فارق أوسع عن العام الماضي وذلك عندما تفوق على إيلون ماسك المدير التنفيذي لـ “تسلا” و”سبيس إكس” بمقدار 31 مليار دولار.

وعربيًا، حافظ المصري ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء بالمنطقة حسب الجنسبة الأصلية، بصافي ثروة قدرها 8.8 مليار دولار ليأتي في المرتبة الـ 287 عالميًا.

وحل ثانيًا عربيًا رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية بثروة 5.1 مليار دولار ليحتل أيضاً المركز 597 بقائمة أثرياء العالم.

تلاه رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الغرير عضو مجلس إدارة “بنك المشرق” بصافي ثروة 3.9 مليار دولار ليأتي عالميًا في الترتيب 809.

– رابعاً المصري نجيب ساويرس بصافي ثروة بلغت نحو 3.8 مليار دولار ليأتي في الترتيب 287 عالميًا.

وبذلك مازالت عائلة ساويرس من مصر تتصدر الترتيب عربيًا بثروة تبلغ 12.6 مليار دولار منذ إطلاق فوربس قائمة المليارديرات لعام 2022.

-خامسًا عربيًا، رجل الأعمال المصري محمد منصور” بصافي ثروة 3.3 مليار دولار ليحل في الترتيب 991 عالميًا.

بينما كان للإمارات أيضاً نصيبًا في المنافسة على المرتبة الخامسة حيث حل  رجل الأعمال الإماراتي عبد الله الفطيم والعائلة بثروة في ذات الترتيب صافي ثروة يبلغ 3.3 مليار دولار.

أما المركز السادس عربيًا، فقد كان من نصيب الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته حيث تُقدّر ثروته بنحو 2.5 مليار دولار.

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.