أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

ثقافة مصرفية

المجموعةالاقتصادية لدول الإيكواس

هي مُنظمة سياسية واتحاد اقتصادي إقليمي يتكون من خمسة عشر دولة تقع في منطقة غرب أفريقيا،أسست المنظمة في 25 مايو 1975 بموجب اتفاقية لاغوس ، ويقع مقرها في أبوجا عاصمة نيجيريا. يرأس المُنظمة حاليا نانا أكوفو أدو. اللغات الرسمية للمنظمة هي الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية.

تضُم المجموعة 15 دولة عضواً وهي:

1.      الرأس الأخضر

2.      غامبيا

3.      غينيا بيساو

4.      ليبيريا

5.      مالي

6.      السنغال

7.      سيراليون

8.      بنين

9.      بوركينا فاسو

10.  غانا

11.  غينيا

12.  ساحل العاج

13.  النيجر

14.  نيجيريا

15.  توغو

وقد انضمت كُل هذه الدول إلى المجموعة في دورتها التأسيسية في مايو 1975، باستثناء الرأس الأخضر التي انضمت سنة 1976م.

 

تضم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

1.      مُؤسسات مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

2.      محكمة العدل الخاصة بالمجموعة

3.      وبرلمان المجموعة

4.      بنك إيكواس للاستثمار والتنمية (EBID

5.      منظمة الصحة لغرب أفريقيا (WAHO

6.      مجموعة العمل الحكومية الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في غرب أفريقيا (GIABA).

7.      الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (UEMOA)

8.      المنطقة النقدية لغرب أفريقيا (WAMZ).

الأهداف

يُعد الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا منظمة تتألف من 8 دول من غرب أفريقيا، معظمها من دول غرب أفريقيا الناطقة بالفرنسية داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. أُنشئ هذا الاتحاد لتعزيز التكامل الاقتصادي بين البُلدان التي تشترك في الفرنك الأفريقي كعُملة مُشتركة، وذلك بموجب مُعاهدة مُوقعة في داكار عاصمة السنغال، بتاريخ 10 يناير 1994، من قبل رؤساء دول وحكومات بنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار ومالي والنيجر والسنغال وتوغو. في 2 مايو 1997، أصبحت غينيا بيساو، وهي مستعمرة برتغالية سابقة، الدولة العضو الثامنة في المُنظمة (والوحيدة غير الناطقة بالفرنسية).

 

 الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا هو كذلك اتحاد جمركي واتحاد نقدي بين أعضاء الإيكواس. وتشمل أهدافه :

1.      زيادة القُدرة التنافسية الاقتصادية، من خلال الأسواق المفتوحة، بالإضافة إلى ترشيد وتنسيق البيئة القانونية.

2.      تقارب سياسات ومؤشرات الاقتصاد الكلي.

3.      خلق سوق مشتركة.

4.      تنسيق السياسات القطاعية.

5.      موائمة السياسات المالية.

من بين إنجازاته، نجح الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا في تنفيذ معايير التقارب الاقتصادي الكلي وخلق آلية مراقبة فعالة، وقد تبنت دُول الاتحاد أيضا اتحادًا جمركيًا وتعريفة خارجية مشتركة وجمعت بين أنظمة الضرائب غير المُباشرة، بالإضافة إلى شروع هاته الدول في تنسيق السياسات الهيكلية والقطاعية الإقليمية. أشار مسح أجراه صندوق النقد الدولي في سبتمبر 2002 إلى الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا باعتباره «الأبعد على طريق التكامل» بين جميع التجمعات الإقليمية في إفريقيا.

وضعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا خطة عمل مشتركة بشأن تحرير التجارة وتقارب سياسة الاقتصاد الكلي. كما اتفقت المنظمتين على قواعد منشأ مشتركة لتعزيز التجارة، ووافقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على اعتماد نماذج البيان الجمركي  الخاصة بالاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا وآليات التعويض

وتعمل الإيكواس أيضًا كقوة لحفظ السلام في المنطقة، حيث ترسل الدول الأعضاء أحيانًا قوات عسكرية مشتركة للتدخل في أوقات عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في إحدى هذه الدول.

الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا

* شُكلت المنطقة النقدية لغرب أفريقيا سنة 2000، وهي مجموعة من ستة بلدان داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تُخطط لإدخال عملة مشتركة تُسمى الإيكو . الدول الخمس الأعضاء المُؤسسة للمُنظمة في 2000 هي غامبيا وغانا وغينيا ونيجيريا وسيراليون، بينما انضمت ليبيريا للمجموعة في 16 فبراير 2010. بصرف النظر عن غينيا، التي هي دولة فرنكوفونية، كل بلدان المجموعة ناطقة باللغة الإنجليزية. إلى جانب موريتانيا، اختارت غينيا الخروج من عملة الفرنك الأفريقي المُشتركة بين جميع المستعمرات الفرنسية السابقة الأخرى في غرب ووسط إفريقيا.

تُحاول المنطقة النقدية لغرب أفريقيا إنشاء عملة مُستقرة قوية مُنافسة للفرنك الأفريقي، يرتبط سعر صرفها بسعر اليورو وتضمنها الخزانة الفرنسية . الهدف النهائي هو دمج الفرنك الأفريقي والإيكو، مما يمنح غرب ووسط إفريقيا عملة واحدة مستقرة. يتم تطوير إطلاق العملة الجديدة من قبل معهد غرب أفريقيا النقدي ومقره أكرا عاصمة غانا.

*المصدر/ويكيبيديا”اقتباس”

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.