أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

عالم المال

بنك الكويت المركزي يحقق أرباح،مصر تستعد لاطلاق مؤشر للجنيه،و132طناًإحتياطي العراق من الذهب

بنك الكويت الدولي يحقق أرباح بنسبة88%
أعلن رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي KIB، الشيخ محمد جراح الصباح، عن النتائج المالية للنصف الأول من السنة المالية 2023، والمنتهية في 30 يونيو، حيث حقق KIB صافي أرباح عائدة على مساهمي البنك بـ6 ملايين دينار، أي بنسبة نمو %88، وبربحية للسهم بلغت 2.87 فلس، في حين بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية نحو 35.4 مليون دينار، أي بنسبة نمو %14، مقارنة بالنتائج المسجّلة في النصف الأول من عام 2022.وفي معرض تعقيبه على نمو مؤشرات وعوائد البنك المالية، التي انعكست على النتائج خلال الأشهر الستة الماضية، أكد الجراح أن KIB لا يزال يحتفظ بأساس مالي جيد ونموذج أعمال مرن، مما يعتبر أمراً مهماً وأساسياً للتقدّم والتغيير بثقة ووضوح وسرعة في إطار المشهد المصرفي بشكل عام، مضيفاً: «إنّنا نرى في النتائج المالية المسجلة خلال النصف الأول من العام المالي 2023 شهادة راسخة على ما نبذله من جهود من أجل الحفاظ على أداء KIB المصرفي الممتاز والمزايا التنافسية العالية، كما إنّها دليل على التزامنا بتوفير أفضل تجربة مصرفية لعملائنا، مع الحرص على توفير قيمة مضافة لمساهمينا، انطلاقاً مع شعارنا الأساسي (بنك للحياة)».

 

*  مؤشر للجنيه يضم سلة عملات والذهب

 

أكدت مصادر خاصة لقناة “العربية” أن البنك المركزي المصري يستعد حاليا لإطلاق مؤشر خاص بالجنيه المصري يضم سلة من العملات الدولية والذهب،وذكرت المصادر أنه سيتم إنشاء المؤشر ليضم سلة من العملات بوزن نسبي متباين بهدف إيجاد سعر صرف واقعي بدلا من الاعتماد على عملة رئيسية مثل الدولار الأميركي.

وكان محافظ البنك المركزي، حسن عبدالله، قد أعلن في أكتوبر الماضي عن استهداف المركزي إطلاق مؤشر خاص بالجنيه. يضم سلة من العملات الدولية والذهب.

وأشار محافظ المركزي إلى أن الربط بين الجنيه والدولار هو أمر خاطئ خاصة أن الولايات المتحدة الأميركية ليست الشريك التجاري الأساسي لمصر، مؤكدا أنه يجب تغيير الثقافة بأن الجنيه مرتبط بالدولار والتركيز فقط على تراجع الجنيه مقابل الدولار.

وفي مقابلة مع “العربية”، قال الخبير المصرفي محمد عبد العال، إن المؤشر الجديد سيغير ثقافة المتعاملين في الداخل والخارج بالنسبة لربط الجنيه المصري بعملة واحدة ذات ثقل هي “الدولار”، والانتقال إلى سلة من العملات التي تحدد الاتجاه سواء صعودا أو هبوطا.

 

احتياطي العراق من الذهب يبلغ 132 طناً.

 

وقال محافظ المركزي العراقي في حديث صحفي تابعته “الاقتصاد نيوز”،  إن ” هناك مستقبل للذهب وأن العراق يمتلك 132 طناً”، لافتا الى أن “هناك توجها للحصول  على الدولار داخل المطارات عبر منافذ للشركات الرصينة”.

وأوضح أن “الحديث عن دخول 14 مصرفا أجنبيا للعراق غير صحيحة”، مبينا أن “البنوك التي لديها مصارف مراسلة وضعها سليم ورسمي وسهل بالحوالات الخارجية”، مشيراً الى أن “البنك المركزي يطلب الحكومة 46 تريليون دينار، وأن 30 منها في حكومة الكاظمي”.

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.