أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

ثقافة مصرفية

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي

كتاب الأب الغني والأب الفقير من أهم الكتب التي تتحدث عن مجال الاستثمار والمال والأعمال، وعن أهمية الاستقلال المالي كما أنه سيساعدك في اكتشاف الطرق الصحيحة لبناء الثروة عن طريق شرح العديد من المفاهيم كامتلاك الأصول والاستثمار فيها والبدء في المشاريع التجارية.

هل تبحث عن الثراء والحرية المالية؟ هل مللت من وظيفتك ومن رئيسك الذي يثقلك بالمهام؟ هل شعرت أن ما تستحقه من مال لقاء وظيفتك لا يكفي؟ هل ترى انك كلما زاد راتبك زادت ديونك و مصاريفك؟ هل سمعت بعبودية القرن الحادي والعشرين؟ سيقلب روبرت كيوساكي جميع افكارك ومعتقداتك المالية من خلال كتابه الشهير : الاب الغني والاب الفقير : مايعلمه الأغنياء لابنائهم ولايعلمه آباء الطبقة الوسطى.

 

السبب الأساسي في معاناة الناس ماليًا هو أنّهم يُنفقون أعمارهم في الدراسة، ولكن دون أن يتعلموا شيئا عن المال، والنتيجة هي أنهم يتعلمون العمل مقابل المال.. لكنهم لا يتعلمون أبدًا كيف يُسخّرون المال في العمل لصالحهم. كتاب الاب الغني والاب الفقيروفي هذا المقال سأمنحك نظرة شاملة عن أهم النقاط التي تم ذكرها في الكتاب، تابع معي ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير.

 

 

الفكرة الأساسية

يعرض المؤلف الاختلاف بين تفكير الأغنياء والفقراء وكيف يجعل ذلك الأغنياء أكثر غنى والفقراء أكثر فقرا! حيث يهدف الكتاب إلى مناقشة الفروقات الكبيرة بين النهج المالي للأثرياء والفقراء.

 

 

الفصل الأول: الأب الغني والأب الفقير

في هذا الفصل يحكي الكاتب روبرت كيوساكي قصة طفولته عندما كان يقارن بين نصائح والده الذي كان يعمل أستاذا جامعيا، ورمز له في الكتاب بالأب الفقير وبين نصائح والد صديقه مايك رجل الأعمال العصامي والذي رمز له بالأب الغني.

 

سرد الكاتب في هذا الفصل كيف أن طريقة التفكير الخاطئة تبعدك عن الوصول إلى الأمان المالي وبناء الثروة، ويمكن أن تجعل منك فقيرا طوال حياتك، وبالمقابل كيف أن طريقة تفكير الأغنياء في جمع المال تجعلهم أكثر ثراء!

 

 

الفصل الثاني: الأثرياء لا يعملون لجني المال

يقول روبرت كيوساكي في هذا الفصل أن الفقراء دائما ما يبحثون عن الطرق الأمنة للحصول على المال مما يجعلهم يتشبثون بالراتب الذي تقدمه لهم الوظيفة وإن كان قليلا وغير قابل للنمو.

على عكس عقلية الأغنياء التي تحثهم على المخاطرة وابتكار طرق جديدة تضيف لهم قيمة في السوق وتجعل المال يجري خلفهم وليس العكس.

 

الفصل الثالث: لماذا يتم تدريس الثقافة المالية

تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مفهوم الأصول والخصوم والأنواع المختلفة للدخل والفروقات بينها، كما تناول مجموعة من القواعد الأساسية والمهمة التي ستساعدك في الاستثمار المالي.

 

يقول روبرت أن هنالك فرق كبير بين من يعمل لأجل المال وبين من يجعل المال يعمل لأجله.

على بساطة هذه القاعدة، تجد عموم الناس يجهلونها، ولهذا يعانون ماليا ويسقطون فريسة الديون والإفلاس والفقر. وفقا لكيوساكي ، فالأصول هي الأشياء التي تضع المال في جيبك. أما الخصوم (الالتزامات) فهي الأشياء التي تخرج المال من جيبك.. ويؤكد الكتاب أن الثراء هو مقدار العوائد التي تحققها لك الأصول، مقارنة بخانة النفقات والمصاريف والخصوم كلما وجهت المال إلى شراء الأصول، كلما زادت عوائدها، وكلما زاد التدفق المالي. كلما كان التدفق المالي أكبر من نزيف النفقات والمصاريف، فستزداد ثراء وغنى. على عكس الأشخاص الذين لا يستثمرون في الأصول ويتجهون دائما لشراء الكماليات و الرفاهيات كلما سمح دخلهم، هم أكثر عرضة للوقوع في الديون والأزمات المالية.

كما أنه أشار إلى أن الوظيفة ليست مصدر دخل آمن وليست أفضل حل للحصول على الثروة، وبدل ذلك من الأفضل استخدام العقل والبحث عن أفكار مبتكرة غير الاعتماد على الوظيفة بشكل كلي.

 

الفصل الرابع: فكر في عملك الخاص

في هذا الفصل تحدث الكاتب عن الاختلاف بين العمل والوظيفة، حيث قارن بين الموظف الذي يعمل عند غيره بمرتب ثابت وبين من يمتلك عمله الخاص ويستثمر به كل أصوله.

 

قدم روبرت أيضا نصيحة مفادها أن تمارس مهنتك ولكن عليك بالتركيز أكثر في عملك الخاص:

 

فالمهنة هو المجال الذي تعمل فيه من أجل المال وقد يكون تخصصك الجامعي.

أما العمل الخاص هو المجال الذي تحبه وتستثمر فيه نفسك وهو أساس جمع ثروتك.

 

 

الفصل الخامس: تاريخ الضرائب ونفوذ الشركات

ركز الكاتب في هذا الفصل على شرح تأثير الضرائب في خططك نحو بناء الثروة حيث قال أن الفقراء يحصلون على المال ثم يسددون الضرائب التي عليهم وأخيرا ينفقون ما تبقى من المال على احتياجاتهم.

 

على عكس الأغنياء الذين يحصلون على المال ثم يستثمرونه وأخيرا يقومون بدفع الضرائب المستحقة عليهم.

 

وقد نصح الكاتب بالتهرب من هذه الضرائب لكن بطريقة قانونية كأن تقلل من نفقاتك باستخدام مميزات الإنترنت.

 

ومثال ذلك: إذا كنت تاجر يمكنك عرض بضاعتك أونلاين على الإنترنت والاستفادة من نفقات الإيجار.

 

الأفكار الأساسية في كتاب الأب الغني والأب الفقير:

 

1/ يشير الكتاب إلى الطرق التي يتبعها الأثرياء في إدارة أموالهم وبناء ثروتهم وكيف يحافظون على استقلالهم المالي.

 

2/ يوصي الكاتب بتغيير النهج المالي الذي تتبعه إن كنت ترغب في الوصول إلى الثراء.

 

3/ يشجعك الكاتب على تطوير نفسك باستمرار والتفكير خارج الصندوق بالإضافة إلى التحلي بالصبر.

 

4/ يتناول الكتاب العديد من المفاهيم المالية الأساسية، مثل الفرق بين الأصول والخصوم، والدخل السلبي، وكيفية اختيار الأصول الاستثمارية الصحيحة وإدارتها بشكل فعّال.

 

5/ يشير الكتاب إلى أن الأثرياء يبتكرون الطرق للحصول على المال حتى وإن كانت لديهم مقومات محدودة بدل السعي وراء الأساليب التقليدية في البحث عن المال.

 

6/ إذا قدمت قيمة أو خدمة يحتاجها الناس؛ فإنك ستحصل على المال، لكن إن وجدت حلا لمشكلة تواجه الناس فإنك تحصل على المليارات من الأموال.

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.