منوعات

إنخفاض نسبة البطالة بين شباب العالم بأدنى مستوى منذ 15 عاماً

أموال يمن/متابعات:قالت منظمة العمل الدولية إن معدل البطالة بين الشباب على مستوى العالم انخفض العام الماضي إلى أدنى مستوى في 15 عاما، ومن المرجح أن يستمر في الانخفاض حتى عام 2025.

وذكرت المنظمة في تقرير صدر اليوم الاثنين أن معدل بطالة الشباب بلغ العام الماضي 13%، انخفاضاً عن معدل 13.8% المسجل في عام 2019، قبل جائحة كورونا.

وتوقعت المنظمة في التقرير الذي نشرته الجزيرة نت، أن تواصل نسبة البطالة انخفاضها أكثر على مدى العامين التاليين لتصل إلى 12.8% في عامي 2024 و2025.

وأضافت أن سبب التحسن في السوق هو معدلات النمو الاقتصادي القوية بعد جائحة كورونا التي حفزت الطلب على العمالة من الشباب.

وعادت البطالة بين الشباب في عام 2023 إلى معدلات ما قبل الجائحة أو إلى معدلات أقل في معظم المناطق الفرعية ولكن ليس كلها.

ارتفاع البطالة عربياً
وقالت المنظمة إن معدلات البطالة بين الشباب في الدول العربية وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادي كانت في العام الماضي أعلى مما كانت عليه في عام 2019.

وهذا استمرار للاتجاه الذي كان سائداً في الدول العربية قبل الجائحة، لكنه كان بمنزلة تغيير في الاتجاه من النمو الأقوى الذي شهدته المناطق الفرعية في آسيا قبل الجائحة بسنوات.

وأشارت المنظمة أيضاً إلى أن متوسط أعمار السكان الأقل بكثير في أفريقيا مقارنة بالدول الأكثر تقدماً أثار تساؤلات عن الاستدامة الاقتصادية هناك.

وذكرت المنظمة أن “زلزال الشباب” الوشيك في أفريقيا يعني أن خلق فرص عمل سيصبح قضية بالغة الأهمية لتحقيق العدالة الاجتماعية ومستقبل الاقتصاد العالمي.

ونبّهت المنظمة أيضاً إلى أمر مثير للقلق وهو عدد الشبان الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً ممن لا يعملون ولا يتعلمون ولا يتدربون.

ويشدّد التقرير أيضاً على أن المنحى العالمي نحو انعدام الأمن الوظيفي “يسبب قلقاً متزايداً للشباب الذين يتطلعون إلى تحقيق استقلال مالي ويأملون الانتقال إلى المراحل التالية من حياتهم”

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.