أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

قصة نجاح

أغنى رجل في الصين

كتب/ أنفال خالد

قصة نجاح رجل الأعمال الصيني جاك ما ولدت من رحم المعاناة والفشل؛ فهو لم يعش حياة مترفة أو وجد الطريق سالكا منذ بدايته فقد فشل في امتحانات القبول للجامعة ثلاث مرات ولم يتم قبوله في الكثير من الوظائف التي تقدم لها!.

 

حتى أنه كان الشخص الوحيد الذي تم رفضه عندما تقدم للعمل في الشرطة وكان أيضا الشخص الوحيد الذي رفض من أصل أربعة وعشرين شخصا تقدموا للعمل في مطاعم كنتاكي التي انتشرت في الصين آنذاك.

 

لكن بعد كل هذه المعاناة أصبح جاك ما يصنف كواحد من أكثر رجال الأعمال تأثيرا في العالم ومؤسس لأشهر شركات التجارة الإلكترونية وهي شركة علي بابا القابضة، وفي هذا المقال سنتعرف معا على قصة نجاحه لنتعلم منها.

 

 

نبذة عن حياته:

ولد رجل الأعمال جاك ما في هانغشتو بالصين عام 1964 في عائلة فقيرة، ولم يكن جاك ما متفوقا دراسيا فقد فشل في اختبارات التأهل للجامعة ثلاث مرات لكن حبه للغة الإنجليزية جعله يثابر ليتعلمها وبسبب ذلك كان جاك ما يقود دراجته يوميا لمقابلة السياح الأجانب الذين تدفقوا على بلاده من أجل تعريفهم بالمكان مجانا مقابل تقوية مهاراته في اللغة الإنجليزية وقد نجح في ذلك حتى نال درجة البكالاريوس في اللغة الإنجليزية والتحق بكلية لتدريب المعلمين في هانغشتو كما أصبح محاضرا للغة الإنجليزية والتجارة الدولية في جامعة هانغشتو للإلكترونيات.

 

زيارة جاك ما الأولى للولايات المتحدة الأمريكية:

سافر جاك ما إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل العمل كمترجم وهناك ساعده أصدقاءه للتعرف على الإنترنت ليدخل هذا العالم ويدرك أهميته والتأثير الذي سيحدثه في المستقبل وفور عودته إلى الصين قام بإطلاق موقع إلكتروني يتحدث عن الصين وعن الأعمال التجارية فيها وقد أطلق عليه اسم  “الصفحات الصفراء الصينية”.

 

كان موقع الصفحات الصفراء الصينية يعتبر واحدا من أولى مواقع الإنترنت الرائدة في الصين ليكون هذا الموقع بداية لمشروع تجاري ضخم جعل جاك ما أغنى رجل في الصين!.

 

 

 

بروز فكرة جاك ما وتأسيسه لشركة علي بابا:

في عام 1999 قام جاك ما بتجميع بعضا من أصدقائه وبالمشاركة مع زوجته جمع تبرعات تقدر بحوالي 20 ألف دولار لإنشاء شركته الخاصة وكانت الغاية منها مساعدة الشركات على إنشاء مواقع إلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

 

استطاع جاك ما من خلال هذه الشركة تجميع ما يقارب 800 ألف دولار في ثلاثة سنوات رغم أن هذا النوع من الخدمات كان حديثا آنذاك ولم يكن واسع الانتشار وهذا يبين لنا أن حل المشكلات التي يواجهها الناس من حولنا وابتكار أفكار جديدة هو الطريق للثراء.

 

 

 

تأسيس جاك ما لشركة علي بابا:

بعد نجاح رجل الأعمال جاك ما في إدارة شركته الخاصة قام بمساعدة من أصدقائه بتأسيس شركة علي بابا، وقد ذكر بأنه اختار هذا الاسم لأنه سهل وعالمي أي يعرف قصته الجميع.

 

كان القصد من تأسيس هذه الشركة إنشاء موقع إلكتروني بمثابة محطة للتعاملات التجارية بين الشركات وليس الأفراد، حقق موقع علي بابا الكثير من النجاحات ليتلقى جاك ما بعد فترة قصيرة دعما مالي بقيمة 25 مليون دولار مما سمح للشركة بالتوسع سريعا في السوق المنافس لتصبح أعمالها فيما بعد متواجدة في 240 دولة حول العالم!.

 

النجاح الكبير لشركة علي بابا ولّد رغبة في جاك ما لتطوير نظام التجارة الإلكترونية حول العالم ليقوم بإنشاء مجموعة من المواقع الإلكترونية تحت شركة علي بابا وقد نجح في الحصول على استثمار بقيمة مليار دولار من الشريك المؤسس لشركة ياهو لتزيد قيمة شركته السوقية في سوق الأوراق المالية التابع لبورصة نيويورك بشكل كبير في العام 2014.

 

 

 

شركة علي بابا القابضة:

هي شركة صينية متعددة الجنسيات ومتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتجارة بالتجزئة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى خدمات الدفع الإلكترونية وخدمات الحوسبة السحابية والتسوق عبر محركات البحث، وقد شغل جاك ما منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات علي بابا القابضة التي تشمل العديد من الفروع منها:

 

1/ موقع علي بابا

يعتبر موقع علي بابا هو النشاط الأساسي للشركة، يقدم الموقع خدمات كالبيع بالتجزئة، والتجارة الإلكترونية وخدمة الشركات وتم اختياره في عام 2014 كأكبر منصة لتداول الأنشطة التجارية عبر الإنترنت للشركات الناشئة حول العالم.

 

2/ موقع تاو باو

يعتبر موقع تاو باو أكبر منصة تسوق عبر الإنترنت للمستهلكين في الصين وتأتي إجمالي أرباح الموقع من الإعلانات التي تعرض فيه.

 

3/ موقع تي مول

كان عبارة عن موقع مكمل لمنصة تاو باو لينفصل عنه بعد ذلك ويصبح منصة لبيع المنتجات بالتجزئة.

 

4/ موقع إي تاو

تم اطلاق الموقع من قبل تاو باو ليصبح منفصلا فيما بعد، وهو يختص بتوفير منتجات تابعة لشركات كبيرة مثل أمازون الصين، دانج دانج، نيكي الصينية كما أن فيه ميزة مقارنة الأسعار.

 

5/ موقع جوهواسوان

تم إطلاق الموقع أيضا من قبل شركة تاو باو ليصبح منفصلا عنها، يقدم الموقع خدمات العروض المخفضة للمنتجات والتي تكون لفترة زمنية محددة تبدأ من يوم إلى شهر كحد أقصى.

 

6/ موقع علي بابا للحوسبة السحابية

يعتبر موقع علي بابا كلاود منصة لتقديم خدمات الحوسبة السحابية بالإضافة إلى استخراج ومعالجة بيانات التجارة الإلكترونية، وتخصيص البيانات.

 

7/ موقع علي باي

يعد موقع على باي منصة للدفع عبر الإنترنت بدون رسوم معاملات وهي تابعة لجهة خارجية، فوق ذلك توفر المنصة للمشترين خدمة الضمان حيث يمكنهم التحقق ما إذا كانوا راضين عن المنتجات قبل الدفع للبائع.

 

8/ موقع علي إكسبريس

يقدم الموقع خدمات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت وهو يضم مجموعة كبيرة من الشركات الصينية الصغيرة التي تعرض منتجاتها للمشترين الدوليين عبر الموقع.

 

9/ موقع علي جيني

عبارة عن مساعد شخصي ذكي تم تقديمه في مؤتمر الحوسبة لعام 2017 ويتم استخدامه الأن في موقع تي مول.

 

 

 

انتقادات واجهها رجل الأعمال جاك ما:

في العام 2007 تعرض جاك ما وشركة علي بابا لمجموعة من الانتقادات في أنحاء العالم بسبب تحقيقه لأرباح طائلة من خلال بيعه للمنتجات الحيوانية عبر شبكة الإنترنت! لكنه قرر في النهاية وقف بيع هذه المنتجات.

 

 

 

ما الذي عليك تعلمه من قصة نجاح رجل الأعمال الصيني جاك ما؟

أولا: يقول جاك ما:” اليوم قاس، وغداً سيكون أقسى، أما بعد غد سيكون يوما جميلا”.

 

من هذا المقولة يمكننا تعلم عدم اليأس إذا فشلنا عدة مرات، فنحن جميعا ندرك هذا الأمر لكن من الصعب التحكم في مشاعرنا عندما نفشل وقد يترك الواحد منا حلمه لأنه فشل مرة أو مرتين وهذا بالضبط ما يفرق الأشخاص العاديين عن الناجحين، فالشخص الناجح هو الذي يتعلم من أخطائه.

 

ثانيا: يقول جاك ما أيضا:” اسبق أنت الأشياء، تحرك نحوها، لا تنتظر أن تكون الأمور جاهزة، فعندما يكون كل شيء جاهزا، لن تكون هناك فرصة لك من الأساس”. تلك الفرصة التي تنتظرها لن تأتي إليك أبدا ما لم تتحرك وتخرج من منطقة الراحة وتبدأ بتحديد أهدافك.

 

ثالثا: بدأت قصة نجاح جاك ما عندما حدد أهدافه وأدرك التأثير الكبير الذي سيحدثه الإنترنت والتجارة الإلكترونية في حاضره وفي المستقبل وهذا ما نشهده الأن!.

 

رابعا: جاك ما كان في الماضي شابا فاشلا في دراسته، تم رفضه في أكثر من ثلاثين وظيفة لكنه لم يستسلم بل وقرر بدء مشروعه الخاص ليصبح أغنى رجل في الصين بصافي ثروة تم تقديرها في العام 2020 بحوالي 38.8 مليار دولار!.

 

أليس هذا التحول في حياته يدعوك لعدم الاستسلام؟!

المصدر: https://freenomous.com/

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.