أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

منوعات

الـ3 من مارس اليوم العالمي للبن اليمني….موكا

أموال يمن: تحديد يوم مميز للاحتفاء بذكرى البن اليمني كمناسبة والعودة الى زراعة البنك والاهتمام به ،كونه يرفد الاقتصاد الوطني هي هنا لاستذكار الماضي واستمرار النهج من أجل الحفاظ على هوية المنتج من واقع الشهرة العالمية التي تصدرت المشهد وصار اسم الوطن تلفظه الألسن كعلامة تجارية لصيقة بالبن اليمني منذ القدم، فموكا كانت الميزة الأشهر لتسميته من قبل الأجانب نسبةً الى المخا.

يشتهر اليمن بزراعة البن، حيث تم اعتماد تجارته منذ القرن السادس عشر الميلادي، وعلى مدار قرون شكّلت القهوة أهم الصادرات اليمنية وأكثرها شهرة، وكانت مدينة المخا ُ الساحلية في اليمن تعد النقطة الرئيسة لتصدير الب ً العالم، إضافة إلى مزروعات أخرى دائمة الخضرة، والتي تعود بالفائدة التجارية والزراعية، من حيث الحفاظ على استدامة التربة وغيرها. تعد شجرة البن ذات أهمية كبيرة للإنسان اليمني، ليس كونها شجرة متأصلة بقدم الانسان اليمني فقط، وإنما باعتبارها هوية إنسان ووطن. وقد تعرضت شجرة البن في العصر الحديث لتدهور ملحوظ، إلا أن المزارع والتاجر والعامل في قطاع البن أبى إلا أن يعيد للبن مكانته. وكون هذه الخطوة ليست واجبة أو حكرا فقط على العاملين في مجال البن، بل على كل إنسان يمني، و أي مجال له عالقة بقطاع البن لما تمثله هذه المكانة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ونظراً من أهمية في تعزيز التكاتف والتعاون وإعادة هذه الشجرة إلى مكانتها السابقة في رفد الاقتصاد الوطني،

 يعد ميناء المخا أول ميناء قام بتصدير الب لى العالم، وقد اشتق اسم موكا من كلمة مخا، إ وأصبحت موكا كلمة عالمية، تطلق على أجود أنواع ن اليمني، وقد سيطر البن اليماني على ُ البن، وهو الب التجارة العالمية بشكل مطلق لمدة قرنين من الزمان، وذلك من القرن السادس عشر إلى الثامن عشر، وكانت عائداته المالية كبيرة، حيث استطاعت الدولة إنشاء عاصمتين في ذلك العهد

 

فوائد البن اليمني

-تخفف من التعب والإرهاق والشعور بالنعاس. تساعد على التنحيف وحرق الدهون وتساهم في إنقاص الوزن الزائد. تخفف الشهية على الطعام وتعطي شغوراً بالشبع عند تناولها. تحارب الجذور الحرة الضارة بالجسم مما ينشط عمل الجهاز المناعي وبالتالي الحماية من بعض الأورام السرطانية.

-زيادة نشاط الدماغ وتحفير الذاكرة، وذلك لاحتواء القهوة على مادة الكافيين، بحيث تعتبر من المواد المنبهة. حماية الفرد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

أنواع البن اليمني

المطري

الحرازي

الحفاشي

اليافعي

الحيمي

الإسماعيلي

الريمي

الوصابي

الحمادي

المحويتي

البرعي

الأهجري

العديني

الصبري

الصعدي

الانسي.

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.