أموال يمن

متخصص بعالم المال والأعمال

أوراق مالية

مفاهيم تداول الأوراق المالية

تعد الأوراق المالية من ضمن الأمور التي يتم نقاشها بشكل دائم بشكل يومي من خلال منصات التواصل الاجتماعي ونشرة الأخبار، والتي يتم من خلالها عرض كافة التقارير التي تتعلق بالأوراق المالية وعملات الصرف وقيمتها وغيرها، فالسوق المالي وأسعار الأسهم والعملات هي واحدة من أهم ما يتم الاهتمام به من قبل المعنيين والمختصين بالتداول، وكذلك المستثمرين، ومن خلال موقع زاد نت كان علينا عرض جميع الأوراق المالية قابلة للتداول ما لم تكن. ما هي الأدوات المالية الأداة المالية وهي عبارة عن عقد يعبر عن ملكية أحد الأصول لشخص معين، والتزام تجاه شخص آخر في سوق الأوراق المالية، حيث لا يمكن تداول كافة الأدوات المالية، والشيكات تعد من ضمن الأدوات المالية ولكن لا يمكن تداولها في الأسواق المالية، وعليه فالأدوات المالية: أصول يمكن أن يتم تداولها أو اعتباراها حزم رأس مال. يمكن تحويل معظم الأدوات المالية واستبدالها بالنقد. يمكن اعتبار الأداة المالية حق تعاقدي لتسليم أو استلام أي نوع من الأدوات المالية. ما هي وظائف الأدوات المالية وأهميتها يهتم العديد ممن هم مختصون بالأسواق المالية في الاستثمار لكي يتم الحصول على العوائد المالية دون أن يحدث أي مخاطر او خسارة على رأس المال، وهناك عدد من الخطط الاستثمارية الناجحة، ويتم اللجوء إلى الأدوات المالية لكي يتم تحقيق: أرباح قصيرة الأجل ولكن كسب عوائد أعلى. تحقيق أهداف مالية طويلة المدى. تضخيم رؤوس الأموال والمدخرات. بدء أو توسيع أعمال التجارة. الشراكة في مشروع جديد. التغلب على التضخم وتنويع الممتلكات. التخطيط للتقاعد. أنواع الأدوات المالية عند القيام باختيار الطريق الخاص بالاستثمار لا بد أن يكون هناك توازن بين التحمل الخاص بالمخاطر، والتي تتعلق بالأدوات المالية التي يتم الاستثمار من خلالها، وعليه فهناك فئتان تندرج من خلالها الأدوات المالية، وجاءت هذه على النحو التالي: أدوات نقدية: وهي التي تتأثر بشكل كبير في حركة السوق، (الأسهم العادية والممتازة والملكيات الخاصة، وصناديق الاستثمار في البورصة والديون والالتزامات). الأدوات المالية المشتقات: وتعتمد على خصائص الأدوات المالية والأصل التي تمثله، مثل (العقود الآجلة، العقود المستقبلية، المقايضات، الخيارات) ما هي الأوراق المالية القابلة للتداول تختلف نوعية الأوراق المالية القابلة للتداول في كل سوق، ويعود ذلك إلى اختلاف مستوى تطور هذا السوق، وعليه فكان لا بد من الكشف عن الأوراق المالية القابلة للتداول والتي جاءت على النحو التالي: الأسهم وهي أوراق مالية ملكية قابلة للتداول، حيث أن كل سهم يمثل حصة ثابتة من رأس المال الخاص بالشركات المساهمة. السندات: هي أوارق دين منها خاص مثل سندات الشركات ومنها عام مثل السندات الحكومية. العقود الآجلة: هي التي تلزم المتعاقد ببيع أو شراء أصل معين في تاريخ محدد بسعر محدد سلفاً. الخيارات: هي عقود غير ملزمة يتم إعطائها إلى المتعاقد ويحق له بيع أو شراء أصل معين بسعر محدد سلفاً عند استحقاق الأجل الخاص بها. جميع الأوراق المالية قابلة للتداول ما لم تكن جميع الأوراق المالية قابلة للتداول ما لم تكن جميع الأوراق المالية قابلة للتداول مالم تكن السوق المالي مليء بالمخاطر المختلفة، ولكن عند استعمالك للأداة المالية الصحيحة فستكون نسبة المخاطرة أقل، وكذلك لا بد أن تكون من القادرين على استيعاب حركة السوق والقيام بالتعامل مع الأدوات المالية بطريقة واضحة وصحيح.

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أموال يمن؛موقع إلكتروني إقتصادي...الرأى المنشور يعبر عن صاحبه،ورسالتنا خدمةالجمهور بمصداقية؛ورفع مستوى الوعي الاقتصادي، فيما غاياتنا إبتكار قوالب صحفيةجديدة...لصحافةإقتصاديةمشوقة...ذات محتوى يواكب متطلبات العصر...ينير الدرب...كمصدر للمعلومات.